الخدمات الطلابية

تقدم إدارة الخدمات الطلابية خدمات تهدف لدعم النمو الشخصي والأكاديمي والمهني لطلاب جامعة الحلة ، والمساهمة في توفير بيئة تعليمية متكاملة.

في مايو 2024 ، تمت الموافقة على إعادة هيكلة خدمات الحياة الطلابية، وتم إنشاء ثلاثة أقسام هي:

  • قسم الخدمات المالية الطلابية
  • قسم الكتب الجامعية
  • قسم الخدمات المساعدة الطلابية: ويشمل البطاقة الجامعية وخدمة الطباعة الذاتية وخزائن الطلاب. بالإضافة إلى نقاط الخدمات المتنوعة كتوفير مكتبة لبيع القرطاسية والتغليف الحراري والتجليد والمسح الضوئي.

ونتيجة لهذه الهيكلة أصبحت الإدارة قادرة على تلبية احتياجات الطلاب المتغيرة بسرعة وبشكل مباشر لضمان تحقيق المخرجات المرجوة لخريجي الجامعة بما يتوافق وتحقيق الرؤية الوطنية 2030.

قامت إدارة الخدمات الطلابية بتصميم وهيكلة برامجها وفقاً للمعايير الدولية التالية:

  • مجلس النهوض بالمعايير في التعليم العالي (CAS) المعايير المهنية في التعليم العالي
  • مجالات الكفاءة المهنية لمعلمي شؤون الطلاب ACPA) NASPA)

 

الرسالة

تسعى إدارة الخدمات الطلابية لدعم النمو الطلابي وذلك بتسهيل عملية التعلم من خلال تقديم خدمات المساعدات المالية والكتب الجامعية ومجموعة من الخدمات الداعمة.

الأهداف

ولغايات دعم رسالة إدارة الخدمات الطلابية فإن الإدارة تسعى لتحقيق الأهداف التالية:

  • دعم النجاح الطلابي من خلال تقديم خدمات جدية بكفاءة ووفق إطار عمل الإدارة وتطوير الخدمات الحالية وفق منهجية تقييم دائمة
  • تطوير أنواع المساعدات المالية وطرق تقديمها بما يخدم الطلبة وتوفير مصادر دعم متنوعة ومستدامة
  • توفير مصادر التعلم من كتب ورقية وإلكترونية بما يخدم بشكل أفضل عملي

 

المهام الرئيسية لإدارة الخدمات الطلابية

لإدارة الخدمات الطلابية ثلاث مهام رئيسية هي: خدمة المساعدات المالية والكتب الجامعية والخدمات المساعدة توفر هذه الوظائف الخدمات الأساسية لدعم وصول الطلاب ونجاحهم في جامعة الحلة ، وقد صُممت لغاية:

  • إزالة الصعوبات المالية لتسهيل الحصول على التعليم الجامعي
  • إدارة وتوزيع الكتب الجامعية
  • اصدار البطاقات الجامعية
  • توفير خدمات أساسية أخرى للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس كخدمة التصوير وخدمة الطباعة الذاتية والقرطاسية والخزائن وغيرها من الخدمات المساعدة.

الفئات المستفيدة:

تنقسم الفئات المستفيدة في إدارة الخدمات الطلابية إلى ثلاث فئات:

  • الطلاب:
    • طلبة البكالوريوس
    • طلبة البرنامج التأسيسي
    • الطلبة الدوليين
    • فئات أخرى.
  • هيئة التدريس والموظفين:
    • داخل الحرم الجامعي: بما في ذلك على سبيل المثال وليس الحصر إدارة الشؤون المالية وإدارة الاتصالات والعلاقات العامة وإدارة تكنولوجيا المعلومات وقسم المواصلات … الخ.
  • المجتمع:
    • الشركاء (الأعمال التجارية والجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية وما إلى ذلك…)
    • المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية
    • أولياء الأمور