قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
تأسس قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة سنة 2016 ويهدف الى اعداد كوادر رياضية متخصصة للعمل في مختلف المؤسسات التربوية والرياضية (الأندية الرياضية ومنتديات الشباب) والتعامل مع الافراد بمختلف اعمارهم وذلك على مستوى علمي ومهني .
الرؤية
يرى القسم ان التربية البدنية هي احدى اهم الوسائل للنهوض بالمجتمع اذا ما استخدمت وقتها أسس علمية مدروسة للحفاظ على صحة المجتمع والمساهمة الفعالة في تقوية أواصر الصداقة مع باقي المجتمعات من خلال المشاركة في المحافل الدولية والايمان المطلق بـأن الرياضة للجميع..
الرسالة
رفد المجتمع بكوادر تدريسية وتدريبية وفق أسس علمية للمساهمة في تطوير الأنشطة الرياضية في المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وتطوير القابليات والمواهب الرياضية من خلال التدريب العملي المنهجي لمواكبة التطور الرياضي في المجتمعات المتقدمة.
الاهداف
يهدف قسم التربية البدنية على انه رافدا رئيسيا للملاكات التدريسية والتدريبية والإدارية المؤهلة والقادرة على العمل في المؤسسات التربوية والرياضية بكفاءة وجودة عالية على جميع المستويات من خلال تعليم المهارات الرياضية المختلفة وإدارة وتنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية .
تعتمد على مايلي :
١ – يلتزم قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية الحلة الجامعة بتخريج مدرسين واداريين من حملة البكالوريوس وفقا لمناهج علمية متطورة وموجهة لحاجة المجتمع .
٢ – يلتزم القسم بتقديم افضل البنى التحتية وتوفير بيئة عمل مناسبة لجميع العاملين ، تدريسيين ، فنيين وطلاب .
٣ – ترسيخ ودعم مبادئ البحث والتطوير المستمر وتشجيع المشاركة في المؤتمرات العلمية .
– يتبنى القسم افضل الطرق في التطبيق والتدريب لرفع مستوى الطلبة في الجانب التربوي والمهني .
تعهد القسم
يتعهد القسم بالالتزام بما جاء وسياسة الجودة المحددة للقسم اداريا وقانونيا والتي تخص الطلبة والجهات المستفيدة الاخرى وذلك من خلال رفع المستوى العلمي وجودة العمل في المؤسسات التربوية والرياضية .
الايميل الرسمي لقسم الرياضة : sport_dep@hilla-unc.edu.iq
م.م احمد مالك مقرر قسم الرياضة : +964 772 380 9001
البوابة الالكترونية للقسم
الجدول الدراسي لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
اليوم | المادة | الوقت | القاعة الدراسية |
---|---|---|---|
السبت | تجربة | 9 صباحا | 50 |
السبت | تجربة | 11 | 40 |
ت | اسم المادة باللغة العربية | اسم المادة باللغة الانكليزية | ترميز المادة | عدد الساعات | عدد الوحدات |
---|---|---|---|---|---|
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الاولى | |||||
1 | تاريخ الفلسفة | History of philosophy | HUC-SPO-001 | 2 | 4 |
2 | التشريح | Anatony | HUC-SPO-002 | 2 | 4 |
3 | الحاسبات | Computer Science | HUC-SPO-003 | 2 | 2 |
4 | كرة السلة | Basket Ball | HUC-SPO-004 | 2 | 4 |
5 | السباحة | Swimming | HUC-SPO-005 | 2 | 2 |
6 | الكشافة | Scouts | HUC-SPO-006 | 2 | 2 |
7 | حقوق الانسان | Human Rights | HUC-SPO-007 | 2 | 4 |
8 | اللغة الانكليزية | English Language | HUC-SPO-008 | 2 | 4 |
9 | ساحة وميدان | Track and Fieid | HUC-SPO-009 | 2 | 4 |
10 | اللغة العربية | Arabic Language | HUC-SPO-010 | 2 | 4 |
11 | الاثقال (ذ )/ لياقة ( أ) | Weight Lifting (M) Fitness (F) | HUC-SPO-011 | 2 | 2 |
12 | كرة قدم (ذ ) جمناستك ايقاعي ( أ ) | Foot ball (M) Rhythmic (F) | HUC-SPO-012 | 2 | 4 |
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الثانية | |||||
1 | بايوميكانيك | Bio Mechanic | HUC-SPO-013 | 2 | 4 |
2 | علم التدريب | Science of Athletic Training | HUC-SPO-014 | 2 | 4 |
3 | كرة السلة | Basket Ball | HUC-SPO-015 | 2 | 2 |
4 | كرة الطائرة | Volley Ball | HUC-SPO-016 | 2 | 4 |
5 | كرة اليد | Hand Ball | HUC-SPO-017 | 2 | 4 |
6 | جمناستك | Gymnastic | HUC-SPO-018 | 2 | 4 |
7 | احصاء | Statistic | HUC-SPO-019 | 2 | 4 |
8 | ساحة وميدان | Track and Fieid | HUC-SPO-020 | 2 | 4 |
9 | اختبارات | Tests | HUC-SPO-021 | 2 | 4 |
10 | طرائق تدريس | Teaching Methods | HUC-SPO-022 | 2 | 2 |
11 | ملاكمة ( ذ ) العاب مضرب ( أ ) | Boxing (M) Recket Games (F) | HUC-SPO-023 | 2 | 2 |
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الثالثة | |||||
1 | طرائق تدريس | Teaching Methods | HUC-SPO-024 | 2 | 4 |
2 | التعلم حركي | Motor Leaming | HUC-SPO-025 | 2 | 4 |
3 | البحث علمي | Research Methods | HUC-SPO-026 | 2 | 4 |
4 | كرة اليد | Hand Ball | HUC-SPO-027 | 2 | 2 |
5 | الكرة الطائرة | Volley Ball | HUC-SPO-028 | 2 | 2 |
6 | الفسلجة الرياضية | Physiology | HUC-SPO-029 | 2 | 4 |
7 | الطب الرياضي | Sport Medicine | HUC-SPO-030 | 2 | 4 |
8 | المبارزة | Fencing | HUC-SPO-031 | 2 | 2 |
9 | ساحة وميدان | Track and Fieid | HUC-SPO-032 | 2 | 2 |
10 | جمناستك اجهزة | Gymnastic | HUC-SPO-033 | 2 | 2 |
11 | العاب مضرب | Recket Games | HUC-SPO-034 | 2 | 2 |
12 | مصارعة (ذ) جمناستك ايقاعي (أ) | Wrestting(M) Rhythmic (F) | HUC-SPO-035 | 2 | 2 |
13 | كرة قدم (ذ) لياقة (أ) | Foot ball (M) Fitness (F) | HUC-SPO-036 | 2 | 2 |
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الرابعة | |||||
1 | التدريب الرياضي | Science of Athletic Training | HUC-SPO-037 | 2 | 4 |
2 | ادارة وتنظيم | Administration and Management | HUC-SPO-038 | 2 | 4 |
3 | طرائق تدريس | Teaching Methods | HUC-SPO-039 | 2 | 2 |
4 | كرة السلة | Basket Ball | HUC-SPO-040 | 2 | 2 |
5 | الكرة الطائرة | Volley Ball | HUC-SPO-041 | 2 | 2 |
6 | علم النفس الرياضي | Practical Teaching | HUC-SPO-042 | 2 | 4 |
7 | كرة اليد | Hand Ball | HUC-SPO-043 | 2 | 2 |
8 | التطبيق | Practical Teaching | HUC-SPO-044 | 2 | 4 |
9 | ساحة وميدان | Track and Fieid | HUC-SPO-045 | 2 | 4 |
10 | مشروع البحث | Graduation Project | HUC-SPO-046 | 2 | 4 |
11 | حاسبات | Computer Science | HUC-SPO-047 | 2 | 2 |
12 | كرة قدم (ذ) لياقة (أ) | Foot ball (M) Fitness (F) | HUC-SPO-048 | 2 | 2 |
13 | رياضة الخواص | Sport for Students With Special Needs | HUC-SPO-049 | 2 | 4 |
| بحوث تخرج طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة 2021 | |
---|---|---|
ت | عنوان البحث | |
1 | ا.م.د علي عبد الامير | تمرينات خاصة لتطور بعض المتغيرات الكيناماتيكية لمرحلة السرعة القصوى وانجاز ركض 200 متر حرة رجال |
2 | ا.م.د علي عبد الامير | فاعلية تداخل بعض اساليب جدولة التمرين في التحصيل المعرفي وتعلم واحتفاض الاداء الفني للسباحة الحرة |
3 | ا.م.د علي عبد الامير | التماسك الاجتماعي لدى لاعبي المدارس التخصصية بكرة القدم في المنطقة الجنوبية |
4 | ا.د ياسين علوان اسماعيل | دراسة تاريخية عن بطولات الخليج العربي بكرة القدم وفلسفة بطولة خليجي 25 في محافظة البصرة |
5 | ا.د ياسين علوان اسماعيل | تاثير تمرينات نوعية في تنمية التوافق الحركي وبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للشباب |
6 | ا.د ياسين علوان اسماعيل | انموذج تقويمي للاستعداداد البدنية والحركية والمستوى المهاري لانتقاء لاعبات كرة اليد |
7 | ا.د احمد عبد الامير | بناء وتطبيق مقياس السلوك العدواني متعدد الابعاد للاعبي كرة اليد |
8 | ا.د احمد عبد الامير | فاعلية المنهج التعليمي على وفق نمط الايقاع الحيوي المسائي في تعلم بعض المهارات الفنية الاساسية للكرة الطائرة |
9 | ا.د احمد عبد الامير | تاثير تمرينات القوة الخاصة على بعض المتغيرات الوظيفية وانجاز القفز العالي للطالبات |
10 | ا.د مازن عبد الهادي احمد | بناء مقياس الخصائص النفسية المميزة للاعبي كرة القدم الشباب في منطقة الفرات الاوس |
11 | ا.د مازن عبد الهادي احمد | تمرينات مصاحبة لمكمل الميلاتونين في الاجهاد التاكسدي وبعض الخلايا المناعية للاعبي كرة القدم الشباب |
12 | ا.د مازن عبد الهادي احمد | استثمار وقت الدرس لدى مدرسي التر بية الرياضية للمدارس الاعدادية في مركز محافظة بابل من وجهة نظر المديرين والمشرفين |
13 | م.د مروه عمر مرسي | التخطيط الاستيراتيجي لدى اندية كرة السلة في بغداد من وجهة نظر كوادرها الادارية والفنية |
14 | م.د مروه عمر مرسي | تاثير انموذج باكر في تعليم مهارتي الضربتين الامامية والخلفية للتنس للطلاب |
15 | م.د مروه عمر مرسي | اثر منهج تدريبي في تنمية القوة المميزة بالسرعة ومعدل نبض القلب للاعبي كرة القدم دون 19 سنة |
16 | م.د وهب رزاق جبر | تاثير تمرينات خاصة بمساحات متنوعة لتطوير التحمل الخاص والاداء المهاري المركب للاعبي كرة القدم الشباب |
17 | م.د وهب رزاق جبر | تاثير تمرينات خاصة ( توافقية - مهارية ) باسلوب التمرين الموزع في بعض القدرات التوافقية والمهارات الفنية الاساسية بلعبة كرة السلة |
18 | م.د وهب رزاق جبر | تاثير تمرينات خاصة وفق انموذج ( التعلم الهرمي ) في تعلم وتطوير دقة مهارة الاعداد للضرب الساحق للطلاب بالكرة الطائرة |
19 | م.د علي صبري كاظم | ادارة المعرفة ودورها في تطوير فاعلية مدرسي التربية البدنية في مدارس محافظة بابل |
20 | م.د علي صبري كاظم | المناخ المدرسي وعلاقته في الاستقرار النفسي الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية في تربية محافظة بابل |
21 | م.د علي صبري كاظم | واقع الصناعة الرياضية في توفير السيولة المالية لاندية الدوري الممتاز بكرة اليد من وجهة نظر اعضائها |
22 | م.م احمد مالك حمود | اثر عامل الزمن بانتقال تعلم مهارة الاستقبال الى مهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة وفق التصميم الر ابع ل ( اليس ) |
23 | م.م احمد مالك حمود | اثر استخدام العصف الذهني في تحصيل مادة طرائق التدريس وتنمية التفكير العلمي لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة - كلية الحلة الجامعة |
24 | م.م احمد مالك حمود | اساليب ادارة الصراع التنظيمي لدى بعض مدراء المدارس الاعدادية بمركز محافظة بابل وعلاقته في الرضا الوظيفي |
25 | م.م عمر حسام الدين صلال | التدريبات اللاهوائية بالاسلوب التكراري واثرها على بعض المتغيرات الكيموحيوية لدى لاعبي عدو 100 متر لاندية محافظة بابل |
26 | م.م عمر حسام الدين صلال | التغيير التنظيمي للقيادات الاكاديمية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق |
27 | م.م عمر حسام الدين صلال | معوقات تحقيق اهداف العملية التعليمية من وجهة نظر تدريسي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - محافظة بابل |
28 | ا.م.د صالح بلش طخيخ | تاثير التغذية الراجعة السمعية والبصرية باستخدام الهاتف النقال في تعلم بعض المهارات الحرة في الجمناستك الايقاعي |
29 | ا.م.د صالح بلش طخيخ | تقييم الاداء التنظيمي لرؤساء الاندية الرياضية في محافظة بابل من وجهة نظر العاملين فيها |
30 | ا.م.د صالح بلش طخيخ | اثر منهج تعليمي وفق استيراتيجية منشطات الادراك في تنمية الكفاءة المدركة وعلاقتها بدافعية الانجاز الرياضي للطلاب بكرة البد |
31 | م.م فرح غسان سليم | اثر الممارسة الذهنية في تعلم مهارتي المناولة والاستلام للاعبي الشباب بكرة القدم للصالات |
32 | م.م فرح غسان سليم | تاثير برنامج تدريبي باستخدام تدريبات تنافسية على بعض المتغيرات البدنية لناشئي كرة السلة |
33 | م.م فرح غسان سليم | تمرينات خاصة وفق التدريب النوعي في تطوير القوة الحظية والاداء لدقة التهديف السلمي بكرة السلة للشباب |
34 | م.م قاسم محمد ياسر | تاثير تمرينات الاستجابة الحركية الخاصة لتطوير الادراك الحس حركي ودقة التصويب للاعبي كرة القدم للصالات |
35 | م.م قاسم محمد ياسر | اثر منهج مقترح على تطوير الادراك الحس حركي وتحسين اداء مهارة الارسال بالكرة الطائرة |
36 | م.م قاسم محمد ياسر | التقويم للانهماك التعليمي وعلاقته باهم استراتيجيات التعليم بمادة الكرة الطائرة في جامعات الفرات الاوسط |
37 | م.م اثير امين شياع | تاثير استراتيجية مكارثي في تعليم الاداء الفني لفعالية الوثبة الثلاثية للطلاب |
38 | م.م اثير امين شياع | تصميم برنامج تعليمي بالاتصال الرقمي في تحسين المعرفة القانونية لحكام كرة القدم للصالات |
م.م اثير امين شياع | فاعلية مهارات التدريس لدى اعضاء هيئة التدريس بدلالة الاتجاهات نحو تخصصاتهم في جامعة بابل |